إعلانات

وظائف في العالم الرقمي

وظائف متواجدة ويمكنك العمل بها في العالم الرقمي

نشر بتاريخ 2022-05-18
التصنيف : تكنولوجيا المعلومات
Tamara Hussien
المشاهدات :
4567
17:00:00

شهدنا في الفترةِ الأخيرة تغيير هائل في مجال الأعمال، فهناك وظائف قد اختفت بسبب "الأتمتة" وأصبحت الأنظمة تحلّ محلها. لكن في الوقت نفسه ولّدت لنا التكنولوجيا مجموعة من الوظائف الجديدة التي لم تكنْ موجودة قبلَ سنوات.


ومن الأمثلة على هذه الوظائف:

1- مسؤول اكتساب العملاء والإحتفاظ بهم - Customer Acquisition and Retention

هو الشخص المسؤول عن جذب العملاء والإحتفاظ بهم، من خلال دراسة السوق وتحديد الشرائح المستهدفة، إدارة الميزانيات، خلق برامج وأنظمة المتابعة الدائمة مع العملاء بعد إتمام عملية الشراء، تحليل البيانات وتتّبعها، تقييم عائد استثمار

السوق الرقمي.


2- مسؤول ضمان الجودة والإختبارات - Quality Assurance and Tester

هو الشخص المسؤول عن تجربة الموقع أو التطبيق قبل إطلاقه للتحقق ما إذا كان الموقع أو التطبيق يلّبي المتطلبات ويحتوي على كافة الوظائف، كما أنّه يراجع جميع الوظائف ليضمن عملها بشكل سليم، ويدّقق في المحتوى ويرصد الأخطاء الإملائية والصور والرسومات غير الصحيحة.


3- كاتب محتوى - Content Writer

هو الشخص المسؤول عن محتوى الموقع أو التطبيق أو الصفحة بكلّ ما يشمل من نصوص وصور ومقاطع فيديو و...

وتكمن وظيفته في مراجعة المحتوى في الشبكة، اختيار محتوى ذات قيمة يمكن أن يجذب العملاء، والأهم من ذلك كله استخدام المحتوى لتحقيق أهداف النشاط التجاري وتحقيق الربح منه.


4- مدير تحسين محركات البحث - SEO Manager

هو الشخص المسؤول عن ظهور الموقع في نتائج الصفحة الأولى في محركات البحث، عن طريق تحليل المحتوى لرصد كثافة الكلمات الرئيسية وعدد الكلمات والأوصاف التعريفية، إجراء تحليل الكلمات الرئيسية والترتيب والفهرسة، مراقبة أداء الموقع الإلكتروني بما في ذلك ترتيب عدد الزيارات والفهرسة.


5- مدير التسويق عبر محركات البحث - SEM Manager

هو الشخص المسؤول عن معرفة كيفية التسويق عبر محركات البحث عن طريق استخدام البيانات التي حلّلها مختصيين التسويق عبر محرّك البحث وتفسير الأرقام وغير ذلك من عناصر البيانات لتطوير استراتيجية عامة للتسويق عبر الإنترنت.


6- مدير التجارة الإلكترونية - Electronic Commerce Manager

هو الشخص المسؤول عن مراقبة أداء مواقع التجارة الإلكترونية، من خلال الإشراف على المبيعات والوجود على الإنترنت، ضمان وجود صورة ذهنية للعلامة التجارية تجذب العملاء من خلال تشجيع المبيعات على الويب، الإشراف على فريق من مصمّمي الويب ومطوّري البرامج الذين يقومون بإنشاء النظام من ناحية تصميم ومظهر وعمل.


7- مسؤول تخطيط الحملات الرقمية - Online Media Buyer

هو الشخص المسؤول عن شراء الإعلانات، وتكمن مهامه في التفاوض على المساحة الإعلانية وشرائها ومراقبتها للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص بأقل تكلفة ممكنة، وإجراء عمليات بحث حول الجمهور المستهدف وأفضل طريقة للوصول إليه. وكثيراً ما يعمل في وكالات إعلامية وإعلانية.


8- محلل البيانات - Data Analyst

هو الشخص المسؤول عن جمع البيانات وتحليلها وتتلّخص مسؤولياته في جمع البيانات بطرق مختلفة واستخدامها في إعداد النماذج، إنشاء الأنماط والمؤشرات، توفير البيانات لإتخاذ قرارات النشاط التجاري على أساساها.


9- مدير شبكات التواصل الإجتماعي - Social Network Manager

الشخص المسؤول عن مواقع التواصل الإجتماعي، وتتلّخص مهامه في متابعة نشاط العلامة التجارية على شبكات التواصل الإجتماعي، تحليل تعليقات العملاء والرد عليهم، إنشاء محتوى وسائل التواصل الإجتماعي وخطة شهرية، إدارة المواقف الحرجة (Crisis Management).


10- مسؤول تجربة المستخدم - User Experience Specialist

الشخص المسؤول عن تسهيل وظائف النظام وإيصال المستخدم لطلبه بأسرع وقت وأقصر طريق، أي إيجاد أفضل تجربة للمستخدم، وتتلّخص وظائفه في تحسين مستوى رضى العملاء وولائهم من خلال تحسين سهولة الإستخدام والتفاعل بين العميل والموقع أو التطبيق. بالإضافة لتقييم ما إذا كان الموقع الإلكتروني أو التطبيق مفيد للأشخاص المستهدفين، وتقديم مقترحات حولَ كيفية زيادة فاعليته كتجربة مستخدم.


11- مدير المشاريع - Project Manager

هو الشخص المسؤول عن المشروع كامل من بدايته إلى نهايته وتتلّخص مهامه في تنظيم الموارد لمشاريع رقمية، وجدولة مدى تقدّم المشاريع ومراقبتهم، وإبقاء المعنيين على علم بهذا التقدّم.


12- مصمّم ومطوّر الوسائط - Graphics and Media Developer

هو الشخص المسؤول عن تصميم شكل الموقع الإلكتروني أو التطبيق