إعلانات

كيف تحدد أهدافك؟

كيف يمكنك اكتساب مهارة تحديد الأهداف؟

نشر بتاريخ 2022-05-23
التصنيف : تنمية الذات
Tamara Hussien
المشاهدات :
4525
10:30:00

كثيراً ما نواجه أشخاص طموحين يرغبونَ في وضع أهداف وتحقيق إنجازات لكنّهم يشعرون بالضياع عند الرغبة في وضع أهدافهم ولا يعلمونَ ما هي الطريقة الصحيحة التي تمكنّهم من تحديد أهدافهم والسير في سبيل تحقيقها.


في هذا المقال بعض النصائح التي ستساعدك إن كنتَ من الأشخاص الذين يرغبونَ في تحديد أهداف ويحتاجونَ لآلية لإتباعها:


1- قم بتقسيم أهدافك إلى جوانب مختلفة وحدّد ما الهدف الذي تريد أن تحققه في كلّ جانب.

مثلاً أهداف من الناحية الدراسية كالوصول للوحة الشرف أو تقدير ممتاز أو النجاح بمعدل في الثانوية العامة أو الحصول على درجة الماجستير أو غيرها، أهداف من الناحية العملية كتقوية اللغة الإنجليزية أو الحصول على شهادة معتمدة في مجالك، أهداف من الناحية الدينية كإلتزام أذكار الصباح والمساء أو حفظ أجزاء من القرآن الكريم، أهداف من الناحية الماديّة كإدخار مبلغ معين كل شهر، أهداف من الناحية الإجتماعية كالإتصال بأقاربك أو زيارتهم كل أسبوع، زيارة دار المسنين كل شهر، المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتطوعية. أهداف من الناحية الصحيّة كالوصول للوزن المثالي أو المحافظة على المشي يومياً أو المحافظة على نظام طعام صحي. وغيرها من الجوانب التي يمكنك أن تضيفها.


2- ضع مدّة زمنية لتحقيق الهدف.

لنفرض أنّك اخترت أن يكون هدفك هو الحصول على معدل دراسي ممتاز، فالمدة الزمنية هنا هي الفصل الدراسي.


3- كن دقيق ولا تعمل بشكل عشوائي كي لا تشعر بالإحباط إن لم يتحقق هدفك، لا تضع مدّة يوم مثلاً لتحقيق هدف يحتاج إلى شهر.


كما يمكنك اتباع طريقة SMART التي ستساعدك في وضع الآلية المناسبة لتحديد أهدافك والتي تمّ شرحها في التفصيل هنا: https://kulshe.com/blog/afdl-tryk-lthkyk-alahdaf-a4myx